القرار رقم: 038/2018/ م.د. المتعلق بقبول الطعن المقدم من طرف السيد المختار ولد الشيخ ولد سيديا المرشح عن حزب تكتل القوى الديمقراطية على رأس لائحة النواب عن دائرة نواذيبو، شكلا و رفضه أصلا.

لسم الله الرحمن الرحيم

الجمهورية الإسلامية الموريتانية                                 شرف- إخاء- عدل     

        المجلس الدستوري                            

القرار رقم: 038/2018/ م.د.

          إن المجلس الدستوري بعد الاطلاع على :

  • الدستور و تعديلاته

        – الأمر القانوني رقم: 004/92 بتاريخ: 18 فبراير 1992 المتضمن القانون النظامي المتعلق بالمجلس الدستوري و تعديلاته.

النظام رقم: 001/ا.ا/م.د بتاريخ 10 مارس 1994 المتضمن للإجراءات المتبعة أمام المجلس الدستوري بالنسبة للنزاع حول انتخاب النواب.

  • العريضة المقدمة من طرف الطاعن المختار ولد الشيخ ولد سيديا المرشح عن حزب تكتل القوى الديمقراطية على رأس لائحة النواب عن دائرة نواذيبو ضد قرار اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات المتضمن انتخاب المرشح عن حزب حركة التجديد/ التحالف من أجل العدالة و الديمقراطية السيد اتيام أسمان نائبا في الجمعية الوطنية عن دائرة نواذيبو و المسجلة لدى الأمانة العامة للمجلس الدستوري تحت رقم 017 بتاريخ  14/09/2018 و الهادفة إلى إلغاء قرار اللجنة المستقلة للانتخابات المذكور.

وحيث إن الطاعن أثار مجموعة من المآخذ تتلخص قي ما شاب عملية فرز الأصوات على مستوى 13 مكتبا في مقاطعة نواذيبو و المتمثل في تلاعب واضح بمحاضر عمليات الاقتراع الغرض منه تبديل النتائج تارة بإضافة أصوات للمرشح المعلن من طرف اللجنة  عن انتخابه لم يحصل عليها أصلا و تارة تخصم أصوات من الأصوات التي حصل عليها الطاعن و هذا بالنسبة لهذا الأخير هو أساس إعلان نجاح المطعون ضده موضوع قرار اللجنة المستقلة للانتخابات المعروض على المجلس الدستوري بموجب هذا لطعن الهادف إلى إلغاء قرار اللجنة المستقلة للانتخابات فيما يتعلق بانتخاب المرشح اتيام اسمان عن حزب حركة التجديد/ التحالف من أجل العدالة و الديمقراطية نائبا في الجمعية الوطنية عن دائرة نواذيبو و إعلان انتخاب الطاعن نائبا في الجمعة الوطنية عن دائرة نواذيبو.

وحيث إن الطعن أستوفى الشروط الشكلية طبقا لنص المادة 35 من الأمر القانوني رقم: 004/92 بتاريخ: 18 فبراير 1992 المتضمن القانون النظامي المتعلق بالمجلس الدستوري المعدل بالقانونيين 039/2012 و 013/2018.

وحيث إن الطاعن لم يقدم رفقة عريضته إلا صورا من مستخرجات من محاضر عمليات التصويت

و حيث إن هذه الصور غير مصدقة من جهة رسمية كما يتضح منها.

و حيث إن المادة 437 من قانون الالتزامات و العقود تستوجب تصديق صور الوثائق من طرف الجهات الرسمية المختصة لكي تكون لها نفس قوة الإثبات التي لأصولها.

و حيث إنه و تبعا لما تقدم ذكره تكون مآخذ الطاعن على عملية فرز الأصوات على مستوى المكاتب المذكورة لم تدعم بأي دليل يثبتها .

لهذه الأسباب، واعتمادا على المادتين: 49 – 84 من الدستور المعدل 2006 -2012- 2017، و المواد 34 – 35 -38 من الأمر القانوني رقم: 004/92 بتاريخ: 18 فبراير 1992 المتضمن القانون النظامي المتعلق بالمجلس الدستوري المعدل 2012 و 2018 و المادة 12 من النظام رقم: 001/ا.ا/م.د بتاريخ 10 مارس 1994 المتضمن للإجراءات المتبعة أمام المجلس الدستوري بالنسبة للنزاع حول انتخاب النواب.

فإن المجلس الدستوري بعد الاستماع إلى المقرر و بعد مراعاة ما تجب مراعاته قانونا و بعد المداولة .

يقرر:

         المادة الأولى: قبول الطعن المقدم من طرف السيد المختار ولد الشيخ ولد سيديا المرشح عن حزب تكتل القوى الديمقراطية على رأس لائحة النواب عن دائرة نواذيبو، شكلا و رفضه أصلا.

         المادة الثانية: يبلغ هذا القرار لمن يهمه الأمر، وينشر في الجريدة الرسمية للجمهورية الإسلامية الموريتانية.

         وهكذا تمت مداولة هذا القرار من طرف المجلس الدستوري في جلسته يوم: 24/09/2018 التي حضرها السادة: ذ/ اسغير ولد امبارك، رئيسا والأعضاء: ذ/ سيد أحمد لبات، ذ/ عابدين ولد التقي، ذ/ محمد يسلم ولد محمد الأمين، كويتا با مريم، ذ/ أب ولد امباري ، ذ/ لولي ولد أعل سالم ولد الطنجي و يحيى ولد محمد محمود. 

                الرئيس                                                       المقرر

ذ/ اسغير ولد أمبارك                         ذ/ لولي ولد أعل سالم ولد الطنجي

ن.ط.أ.

الأمين العام للمجلس الدستوري

سي آدما مومدو